منتديات جسر العرب
http://www.adbyah.com/upload//uploads/images/adbyah-e7d279aef8.gif



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 مذكرات السنة اولى ثانوي آداب 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yacine barça
النائب
النائب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 56
العمر : 25
البلد : algeria
العمل/الترفيه : foot balleur

السٌّمعَة : 0
نقاط : 5434
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

مُساهمةموضوع: مذكرات السنة اولى ثانوي آداب 1   الإثنين سبتمبر 20, 2010 11:12 pm


>



ــ الفعل المضارع المجزوم: الأدوات التي تجزم فعلا الأدوات التي تجزم فعلين.
ـ التشبيه وأركانه
ـ مفهوم النقد الأدبي
المعيار الزمني الطريقة والوسيلة سير الدرس والمضامين المراحــل الكفاءة المقيسة
10د إلقائية هو زهير بن أبي سلمى بن ربيعة بن رباح، من قبيلة مزينة من مضر، ولد بنجد ونشأ وشب في بني غطفان من بيت يكتنفه الشعر من كل جانب، وقد كان معروفا بين قومه بالأناق والروية وحب الخير والدعوة إليه، وكان يعني بتنقيح شعره، حتى سميت قصائده بالحوليات، وهو من أصحاب المعلقات، شاهدت زهير الحروب وكره ويلات واستفضع جرائمها، فنادى بالسلم وأشاد بصنيع المصلحين، توفي قبيل البعثة عن عمر يناهز تسعين سنة أتعرف على صاحب النص المعرفة


معرفة المعطيات الخاصة
25د حوارية • السيدان الذان يتحدث عنهما الشاعر هما هرم بن سنان والحارث بن عوف
• يدل فعل" نعم " على المدح والجانب الذي يكشفه في نفسية الشاعر هو الإعجاب
• خص الشاعر السيدين اللذين أصلحا بين المتحاربين بالعظمة.
• الصبغة الصرفية المتكررة في النص الشعري هي صيغة المخاطبة المتمثلة في المثنى.
• لقد غير الشاعر خطابه من صيغة المثنى إلى صيغة الجمع والمقصود بالأخلاف القبائل ( أسد ، عطفان ـ طيء)
تلخيص مضمون النص
الشاعر يشيد بالصلح والسلام مع تمجده ويخدمن ويلات الحرب. أكتشف معطيات النص الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
25د حوارية • تفيد كلمة "يمينا " القسم صاحب اليمين هو الشاعر زهير بن أبي سلمى .
• أدرك الرجلان الصلح بين القبيلتين المتنازعتين بتحمل ديات القتلى.
• نتج عن إفشاء السلم بين القبيلتين المتنازعتين أن الحرب وضعت أوزارها.
- يدل لفظ"هديتما"على الدعوة الى الطريق الصحيح المتمثل في إفشاء السلم.
- يفيد "هل" في قول الشاعر"هل أقسمتم"الإستفهام الأفكاري.
- ةةكل تعرب نائب مفعول مطلق و تفيد في البيت التأكيد. ناقش
معطيات
النص التحليل
البحث
العناصر
والعلاقات
يحلل
يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
25د إلقائية البيت السادس خص الشاعر خطابه بذبيان لأنها هي مصدر الخداع والمكر.
تفيد صيغة "فلا تكتمن" النهي غرضه النصح و الإرشاد
إعتمد الشاعر في حديثه عن الحرب بذكر أضرارها و مساوئها كما نرى أن الشاعر إعتمد على لغة العقل و لغة العاطفة معا والدليل على ذلك أنه كرر ذكر أضرار الحرب بالإضافة إلى مشاعره المتجه نحو ضحايا الحرب.
النمط الغالب على النص سردى لأنه يصف لنا ويلات الحرب.
-أبرز لزميلي سبب رفضي للتدخين أنه افة إجتماعية هدامة للصحة ، ووباء إجتماعي فتاك يمثل أول خطوة نحو الإدمان وهو أحد أهم أسباب الأمراض الخطيرة و العاقل يمتنع عن أذاء نفسه و هلاك صحته. وإفناء ماله (الصحية+المادية+الإجتماعية). وهو إنتحار بطيء.
أما الحجج التي أستدل بها هي قوله تعالى:"و أنفقوا في سبيل الله و لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة و أحسنوا إن الله يحب المحسنين"190 –البقرة- أحدد بناء النص التراكيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
10د حوارية الصيغة الصرفية المشتركة بين التعبيرين هي المثنى
-الروابط التي وظفها الشاعر في بناء نصه هي حروف العطف (الواو،الفاء، ثم+حروف الجر).
-أثرها الربط و ترتيب الأفكار.
أتفحص الإتساق والإنسجام في تركيب فقرات النص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yacine-gaid.com
 
مذكرات السنة اولى ثانوي آداب 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جسر العرب  :: القسم الإداري :: المنتدى الإداري-
انتقل الى: