15د
حوارية
أهم الأفكار التي تناولها الشاعر نشر السلم بين القبيلتين مع إيقاف الحرب، و جميل نصنع الرجلين.
أجمل القول في تقدير النص
التقييم
ينقد يحكم
يتحقق يقرر
1سا
30د
حوارية
إلقائية
استخرج من هذه الأبيات الحروف التي تجزم الفعل المضارع
-فأصبحتما منها على خير موطن يعيد فيها من عقوق و مأتم
عظيمين في عليا معد هديتما و من يستبح كنزا من المجد يعظم
الا ابلغ الأحلاف عني رسالة وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
فلا تكتمن الله ما في أنفسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
وما الحرب إلا ما علمتم و ذقتم و ما هو عنهابالحديث المنجم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة و تضر إذا ضربتموها فتضرم
-القاعدة:
-يجزم الفعل المضارع إذا سبقته احدى الأدوات الجازمة وهي قسمان:
قسم يجزم فعل واحد
قسم يجزم فعلين مضارعين
-القسم الذي يجزم فعلين مضارعين :ادوات الشرط فيه تربط بين جملتين :تسمى الأولى "جملة الشرط " و الثانية "جوابه وجزاءه" و تجزم فعلي الشرط و الجواب.
-من أدوات الشرط حرفان هما: إن و إذما و يفيدان ربط الجواب بالشرط و ليس لها محل من الإعراب.
إن: تجتهدوا تنجحوا في دراستكم ،وإن تتكاسلوا تفشلوا
إذ ما: إذ ما تخلص في أداء الواجب تسعد.
ـ أما بقية الأدوات فأسماء وهي:
من العاقل " ما" و مهما " لغير العاقل وتكون هذه الأسماء الثلاثة في محل رفع المبتدأ إن كان فعل الشرط لازما أو متعديا قد إستوفى مفعوله ونكون معقولا به إن كان فعل الشرط معتديا واقعا على معناها ولم يستوف مفعوله.
ـ "متى وأيان للزمان و أين و أنى و حيتما للمكان وهذه الأسماء تكون في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية .
" كيفما" للحال وتكون في محل نصب على الحال إن كان فعل الشرط تاما وخبرا للفعل الناقص إذا وليتها كان أو إحدى أخواتها
" أي" وتكون بمعنى ما تضاف إليه، وتنفرد بكونها معرية وتصلح لجميع الأحوال السابقة.
يمينا لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سجيل ومبرم.
الخلاصة:
تزداد في كتابة العروضية أحرف إذا كان أحد أحرف الكلمة مشددا.
إذا كان منونا أو إسم إشارة أو لفظ جلالة أو بعض الأسماء كما في طاوس ـ داوود في نهاية القافية بمجانسة الحركة مناسبة وإذا أشبعت حركة هاء الضمير المفرد المذكر الغائب.
الحروف التي تحذف هي:
همزة الوصل في ماضي الخماسي والسداسي
ـ في الأسماء العشرة المسموعة
ـ في أمر الفعل الثلاثي الساكن الثاني مضارعا
ـ الوصل من اللف المعرفة وأوعمد ياء ألف من أواخر حروف الجد المعتلة عندما يليها الساكن
الياء المنقوصة والألف المقصورة الغير منونتين عندما يليهما ساكن
جزم الفعل المضارع
إستخلاص أحكام الدرس
الكتابة العروضية
قواعـد اللغـــة
العروض
30د
إلقائية
النقد الأدبي: هو تحليل النصوص الأدبية وتقدير مالها من قيمة فنية وفكرية، ولم تأخذ الكلمة هذا المعنى الإصطلاحي إلا منذ العهد العباسي.
أما قبل ذلك فكانت تستخدم بمعنى الذم والإستهجان وإستخدامها الصيارفة في تمييز الصحيح من الزائف في الدراهم والدنانير ومنهم إستعارها الباحثون في النصوص الأدبية ليدلوا بها على الملكة التي يستطعون بها معرفة الجيد من النصوص والرديء، والجميل، والقبيح، وماتنتجه هذه الملكة في الأدب من ملاحظات وآراء وأحكام مختلفة.
التعرف على النقد الأدبي
النقد